+
أأ
-

امتحانات التوجيهي تبدأ الخميس بمشاركة 196 ألف طالب وطالبة

{title}
بلكي الإخباري

تنطلق الخميس أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للصف الثاني عشر، حيث يتوقع أن يشارك فيها حوالي 196 ألف طالب وطالبة. وتستمر هذه الامتحانات حتى يوم السبت المقبل.

ويتقدم في الجلسة الأولى للامتحان نحو 126679 مشتركًا ومشتركة، موزعين على 738 مركزًا امتحانيًا في مختلف مديريات التربية والتعليم. وتشمل الجلسات امتحان مبحثي التربية الإسلامية والدراسات الإسلامية.

وأظهر توزيع الطلبة النظاميين في المسار الأكاديمي تنوعًا في الحقول، حيث بلغ عدد الطلبة في الحقل الصحي 43889، بينما سجل الحقل الهندسي 10471. كما بلغ عدد الطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا 12510، واللغات والعلوم الاجتماعية 11811، وفي القانون والعلوم الشرعية 39477، وأخيرًا في مجال الأعمال 3146.

استعدادات وزارة التربية والتعليم للامتحانات

وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة أن إعداد أوراق امتحان الثانوية العامة يتم من قبل مختصين يمتلكون مهارات عالية في القياس والتقويم، بما يضمن جودة الامتحان ومصداقيته. وشدد على أهمية توفير بيئة مناسبة للطلبة خلال فترة الامتحانات.

وأوضحت الوزارة أنها انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لعقد الامتحان، حيث تم توجيه القائمين على الامتحان للتعامل مع الطلبة بروح أبوية وتوفير الأجواء النفسية الملائمة. وأكدت الوزارة أن عدد المشتركين في الامتحان سيصل إلى 196029، موزعين بين الطلبة النظاميين وطلبة الدراسة الخاصة.

وتوزع الطلبة النظاميون في المسار الأكاديمي على الحقول المختلفة، حيث تم تسجيل 45116 في الحقل الصحي، و11695 في الهندسي، و16347 في العلوم والتكنولوجيا، و11946 في اللغات والعلوم الاجتماعية، و38702 في القانون والعلوم الشرعية، و4150 في الأعمال. وسيتوزع الامتحان على 790 مركزًا امتحانيًا تضم 1899 قاعة امتحانية.

الإرشادات والتوجيهات للطلبة

وجهت وزارة التربية والتعليم رسائل وإرشادات للمشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، حرصًا على ضمان سير الامتحانات بسلاسة. وأكدت الوزارة على أهمية عدم العبث بمحتويات ورقة الأسئلة وورقة الماسح الضوئي ودفتر الإجابة، حيث تعتبر وثائق رسمية.

ودعت الوزارة الطلبة إلى الحضور إلى قاعات الامتحان قبل نصف ساعة على الأقل من بدء الجلسة، مشددة على أنه يُسمح بالخروج من القاعة فقط بعد انتهاء الوقت المخصص. كما أكدت ضرورة إحضار إثبات الشخصية يوميًا وعدم إدخال أي أجهزة إلكترونية إلى قاعات الامتحان.

وأوضحت الوزارة أنها توفر للطلبة أدوات مكتبية أساسية، داعية إياهم إلى عدم إحضار أدواتهم الخاصة. كما أكدت على أهمية تنظيم الوقت والانتباه للوقت المتبقي خلال الامتحان.

توزيع الطلبة ذوي الإعاقة وأوقات الامتحانات

يتوجه نحو 200 مشترك في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، موزعين على 17 مركزًا. كما سيتقدم 11 مشتركًا في مركز الحسين للسرطان، بينما سيكون هناك 611 مشتركًا ومشتركة من الطلبة ذوي الإعاقة، موزعين بين الصم والكفيفين والإعاقات الحركية.

تبدأ الجلسة الأولى للامتحان عند الساعة العاشرة صباحًا، بينما تبدأ الجلسة الثانية عند الساعة الواحدة ظهرًا. وتستمر الوزارة في متابعة سير الامتحانات لضمان توفير الظروف المناسبة.

تهدف الوزارة من خلال هذه الإجراءات إلى تحقيق أعلى مستويات الأمان والراحة للطلبة، لضمان تجربة امتحانية ناجحة ومثمرة.